رجوع

تاريخ النشر: 1 أغسطس 2021
139.4 مليون دينار إيرادات stc خلال النصف الأول من عام 2021 وصافي ربح 16.5 مليون دينار

الكويت – 1 أغسطس 2021:أعلنت شركة الاتصالات الكويتية (stc)، الرائدة في تمكين التحول الرقمي وتقديم خدمات ومنصات مبتكرة للعملاء في الكويت، عن نتائجها المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021.

الإيرادات مليون دينار كويتي 139.4
الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 38.5 مليون دينار كويتي
صافي الربح 16.5 مليون دينار كويتي
ربحية السهم 33 فلس كويتي
الموجودات 372.7 مليون دينار كويتي
حقوق المساهمين 208.7 مليون دينار كويتي
القيمة الدفترية للسهم 418 فلس كويتي
قاعدة العملاء 1.9 مليون دينار كويتي

وفي هذه المناسبة صرح الدكتور محمود أحمد عبدالرحمن، رئيس مجلس إدارة الشركة قائلاً:

"مع استمرار التداعيات السلبية التي خلفتها جائحة كوفيد-19 منذ الربع الأول من عام 2020 والتي ما زالت نتائجها تؤثر وبشكل ملحوظ في معظم القطاعات الحيوية بشكل عام، لم تأل stc جهداً بتحديث استراتيجيتها بما يتماشى مع الوضع الراهن والتي ساهمت بتعزيز تجربة عملائها من خلال الاستمرار بتقديم حزمة متنوعة من أجود وأحدث الخدمات والمنتجات الرقمية الشاملة لقطاع الأفراد وقطاعات الأعمال في مبادرة منها للانتقال إلى المرحلة التالية من تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي التي اعتمدتها الشركة منذ عام 2019. ففي ظل التحديات والمخاطر المستمرة التي تواجهها مختلف القطاعات جراء الأزمة الحالية إلى جانب الجهود الحكومية التي تهدف إلى رفع القيود المفروضة على القطاعات الحكومية والخاصة بشكل تدريجي، تحرص stc على تقديم الخدمات التي من شأنها تسهيل عملية انتعاش الأعمال التجارية والأنشطة اليومية للأفراد والشركات بشكل واسع النطاق. وانطلاقاً من التحول الرقمي السريع الذي بات ضرورة قصوى لاستمرار سائر الأعمال والأنشطة اليومية، تعمل stc وبشكل دوري على وضع الخطط الاحترازية والتي من شأنها تمكين الشركة من مزاولة أعمالها التشغيلية بشكل متواصل أثناء فترات الحظر المختلفة لضمان تقديم الخدمات وتحقيق رضا العملاء".

وتعليقاً على إعلان النتائج المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021، قال الدكتور عبدالرحمن:

: "على الرغم من استمرار تداعيات الأزمة الحالية، استطاعت stc بفضل خططها التشغيلية الحكيمة وتنفيذ استراتيجيتها المرنة بتسجيل ارتفاع في الإيرادات بنسبة 2.2% لتصل إلى139.4 مليون دينار كويتي خلال فترة النصف الأول من عام 2021 مقارنةً بـ 136.4 مليون دينار كويتي للفترة نفسها من العام السابق. كما تمكنت stc من تحقيق نمو في كل من الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 7.3% وصافي الربح بنسبة 3.8% في الستة أشهر الأولى من عام 2021 مقارنةً مع الفترة نفسها من العام السابق".

المسؤولية المجتمعية للشركات

ومن منطلق مسؤولية stc المجتمعية، أشار الدكتور عبدالرحمن الى أن الفترة المنقضية من العام شهدت عدداً من الأنشطة المجتمعية التي اشتملت على تكريم أعضاء فريق تراحم التطوعي وذلك تثميناً للدور الحيوي والتعاون المتواصل الذي قام به الفريق عبر المبادرات التي جمعت المؤسستين في مناسبات مختلفة خلال الأعوام الماضية.

ومن ناحية أخرى، جددت stc دعوتها للكوادر الكويتية المتميزة من أجل الانضمام الى فريق عملها المتمرس في عالم الاتصالات المتكاملة، حرصاً منها على توظيف الكفاءات الكويتية من مختلف الخلفيات العلمية والخبرات.

وفي المجال الرياضي، احتفلت stc ، الراعي الرسمي لبطولة دوري الدرجة الممتازة وجميع أنشطة الاتحاد الكويتي لكرة القدم، بختام فعاليات بطولة الدوري الممتاز من خلال حفل تكريم شهد تتويج بطل الدوري الكويتي الممتاز.

وتعليقاً على إعلان النتائج المالية للشركة صرح المهندس مزيد بن ناصر الحربي، الرئيس التنفيذي للشركة قائلاً:

"في ظل التغيرات الجوهرية التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على العالم أجمع والمتمثلة في زيادة الطلب على خدمات الاتصال التقليدية و الخدمات الرقمية، تمكنت stc من تحقيق هذه النتائج من خلال اعتمادها على قدرات وكفاءة شبكة الجيل الخامس واغتنام الفرص الناشئة من خلال تفاني موظفيها وحرصهم على تحديث وتطبيق استراتيجية الشركة للتحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة بما يخدم توجهات حكومة دولة الكويت فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي للأفراد والشركات وتنفيذ خطط العودة التدريجية للحياة العملية والأنشطة اليومية في البلاد. وقد أدى الطلب المتزايد على خدمات النطاق العريض للخدمات الثابتة والمتنقلة إلى تعزيز ربحية الشركة من خلال تقديم أجود المنتجات والخدمات والعروض بهدف مساعدة الشركات والمؤسسات بتمكين التفاعل المؤسسي والتعليمي عبر الإنترنت بأعلى جودة وكفاءة ممكنة. وبالتالي، يدعم الطلب المتزايد على خدمات stc طموحنا في زيادة إيرادات الشركة وتدفقاتها النقدية على المدى القريب".

وأضاف الحربي، "بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 38.5 مليون دينار كويتي خلال فترة الستة أشهر الأولى من عام 2021، مقارنة مع 35.9 مليون دينار كويتي خلال الفترة نفسها من العام 2020. كما وصل هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 27.6% خلال الستة أشهر الأولى من عام 2021، مقارنة مع 26.3% من العام السابق. وبالتالي، أثمرت هذه النتائج عن تحقيق ارتفاع صافي الربح بنسبة 3.8% ليصل إلى 16.5مليون دينار كويتي (ربحية السهم 33 فلساً) وبهامش ربحية 11.8% مقارنةً مع 15.9 مليون دينار كويتي (ربحية السهم 32 فلساً) وبهامش ربحية 11.7% للفترة نفسها من العام 2020.

وحول المركز المالي للشركة، بلغت إجمالي موجودات الشركة 372.7 مليون دينار كويتي كما في 30 يونيو 2021، كما بلغت إجمالي حقوق مساهمي الشركة 208.7 مليون دينار كويتي لتصل القيمة الدفترية للسهم إلى 418 فلس كويتي. بالإضافة إلى ذلك تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط. هذا وقد بلغت قاعدة العملاء لدى stc 1.9 مليون عميل في نهاية شهر يونيو 2021".

وأشار الحربي: "لقد عكست النتائج المالية لـشركة stc خلال النصف الأول لعام 2021، قدرتها على المنافسة وتعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات الكويتي والتي بلغت حوالي 35%. ومع استمرار التداعيات والتحديات التي نواجهها جراء أزمة كورونا، يعزو هذا الارتفاع في النتائج المالية إلى استمرار stc بخفض التكاليف وذلك للوصول إلى أفضل النتائج وتعزيز الربحية وذلك بفضل اعتمادها سياسة مالية متزنة وفعالة على صعيد النفقات التشغيلية والرأسمالية".

وقد شهد النصف الاول من العام 2021، عدداً من الانجازات التشغيلية، حيث احتفلت الشركة بنجاح الإطلاق التجاري لشبكة الجيل الخامس المتكامل بتقنيةStand Alone (5G SA) 5Gويعتبر هذا الإنجاز هو الاحدث والأكثر تقدماً وتكاملاً للشبكة الشاملة المتوافقة مع معايير الجيل الخامس المتكامل ).(3GPP.

فضلاً عن النمو الكبير الذي حققته stc في أدائها المالي والتشغيلي خلال النصف الأول من العام 2021، أثبتت الشركة قدرتها على تخطي التحديات والمخاطر المحتملة مع إمكانيتها على مواكبة الأعمال التشغيلية وحرصها على فتح أبوابها في سبيل خدمة العملاء الكرام في هذه الظروف كتعبير عن امتنانها لهم ولولائهم وإيمانهم بقدراتها وإقبالهم على أحدث الخدمات والمنتجات التي تقدمها stc عبر مختلف نقاط البيع والمنصات الإلكترونية. وللمحافظة على عمليات التشغيل دون انقطاع، واصلت stc توفير خطط تشغيل مستدامة، بل وتمكنت أيضاً من تحقيق الريادة في هذا القطاع، حيث حصلت الشركة على شهادة ISO في استمرارية الأعمال (ISO 22301: 2019)، في نسختها الجديدة، وذلك بعد عملية تدقيق شاملة ومكثفة أجرتهاTop Certifier . وتأتي الشهادة بمثابة إفادة على النهج الدؤوب الذي تتبعهstc لتنفيذ البروتوكولات والمبادئ التي أسهمت في المحافظة على سير جميع عمليات الشركة أثناء فترة تفشي الوباء.

كما شهد هذا العام الإعلان عن فوز كل من شركة الاتصالات الكويتية(stc) ، الرائدة في تمكين التحول الرقمي وتقديم الخدمات المبتكرة والمنصات المتكاملة للعملاء في دولة الكويت، وشركة فيرجن موبايل الشرق الأوسط وإفريقيا (VMMEA) بالترخيص المحلي لتشغيل شبكة الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO)، الأولى من نوعها في دولة الكويت، وذلك بعد حصولهما على موافقة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لإطلاق) فيرجن موبايل الكويت(. فمن خلال شراكتها مع فيرجن(VMMEA) ، تم إطلاق أول مشغل شبكة الاتصالات المتنقلة الافتراضية MVNO في الكويت مستفيدة من شبكة.stc

وعلى صعيد متصل، ساهمت solutions by stc، ذراع stc لخدمات قطاع الشركات، في توفير مجموعة واسعة من الحلول والخدمات الحديثة لتوفير بُنية تحتية رقمية مُتكاملة للاتصالات والشبكات في مشروع جسر جابر للتطعيم عبر المركبات في الجزيرة الجنوبية لجسر جابر، وذلك وفقاً لأعلى المعايير العالمية.

كما أعلنت عن إضافة منتجات Google إلى مجموعة العروض الحالية لمساعدة عملاء الشركات B2B على الانتقال إلى عالم الحلول الرقمية ، وذلك بالشراكة مع iSolutions. فضلاً عن اطلاق أحدث خدماتها "درع" المتخصصة في توفير أنظمة الحماية والأمن السيبراني لعملائها في قطاع الشركات. وتهدف الخدمة الرائدة، التي تم الكشف عنها من قبل مركز عمليات الأمن (SOC) التابع لـ solutions by stc، ذراع الشركة المتخصص في توفير حلول قطاع الأعمال المتكاملة، إلى ضمان سلامة الأعمال من خلال تحديد المخاطر المحتملة والمتعلقة بانتهاكات البيانات، وتوفير حماية شاملة 360 درجة، وتقييم الأصول الهامة لتمكين بيئة خالية من القلق للشركات الراغبة في الازدهار في العالم الرقمي".

انضم الى برنامج المكافات "قطاف" الان !
Feedback